Arabic عربي

مقدمة لعلم بحوث الشعر

المنظمة العالمية لعلم بحوث الشعر هي منظمة مكرسة لتعليم ودعم وتشجيع علماء بحث الشعر في جميع أنحاء العالم. تم تشكيلها لأول مرة لمساعدة علماء الشعرالعصريين لتجهيزهم بشكل أفضل للتعامل مع التطور المستمر في مجال الشعر في القرن الواحد و العشرين.

تعمل المنظمة على تحقيق هذه الأهداف من خلال ترويج لعلم بحوث الشعر وتعليم علماء الشعر القادمين معايير صارمة اضافة الى دعم اعضائها باعلامهم باحدث الابحاث و هكذا تتحسن من نوعية رعاية الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

تجتهد المنظمة أيضًا في مساعدة العامة من خلال تعليمهم عن الأسباب المحتملة لتساقط الشعر وإبلاغهم بخيارات العلاج. كما أنها ملتزمة بتزويد العامة بإمكانية الوصول إلى أخصائيي الشعر المعتمدين من خلالها كخطوة مفيدة نحو تلقي المشورة المؤهلة بشأن عارض تساقط الشعر أو مشاكل فروة الرأس.

تم التصديق على دورة شهادة المنظمة العالمية لعلم بحوث الشعر من قبل الرابطة الأمريكية للاطباء بدون عقاقير.

تم التصديق على دورة شهادة المنظمة العالمية لعلم بحوث الشعر من قبل جامعة بومان الطبية و لعلم الشعر.

رؤيتنا، مهمتنا و قِيَمُنا

رؤيتنا:

التميز في جميع أنحاء العالم في علم بحوث الشعر.

مهمتنا:

لترويج القيادة في علم بحوث الشعر والتميّز في رعاية العميل / المريض من خلال التعليم واسداء النصائح.

اهدافنا:

تزويد العامة بإمكانية الوصول إلى اختصاصيي الشعر ذوي الكفاءة والأخلاق.

توفير مواد تعليمية للعامة الذين يبحثون عن معلومات حديثة وموثوقة عن حالة شعرهم وفروة رأسهم.

توفير التعليم المستمر لأعضاء منظمة العالمية لعلم بحوث الشعر.

قِيَمُنا:

التعاطف و العناية لعملائنا / مرضانا لتقديم أعلى مستويات الجودة في رعاية الشعر.

تعزيز التميز في المعايير التعليمية لطلاب اخصائي الشعر في جميع أنحاء العالم.

إلتزام أعضاء المنظمة بمعايير صارمة للسلوك السريري والأخلاقيات حتى يتسنى للجمهور وغيرهم من المهنيين اكتساب الثقة.

تعزيز التفاعل للاختصاصات المتداخلة من بينهم اخصائي الشعر والأطباء والتخصصات الأخرى لصالح العميل / المريض.

الاعتراف واحترام وتقييم الفرق في النهج والأفكار وأساليب الممارسة.

تساقط الشعر الاُنثوي

هذا هو السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر. ترتبط عملية تساقط الشعر الوراثي بتقصير مرحلة النمو (طور التنامي) من دورة الشعر وبالتالي مع زيادة بنسبة من مرحلةالثبات (الطور الانتهائي). هناك انخفاض في حجم البصيلات المتأثرة ، مما يؤدي إلى انخفاض في قطر الشعر الذي تنتجها . هذه هي الميزة الأساسية لهذا النوع من تساقط الشعر ، والذي يفسر ترقق الشعر وتوسيع المسافة بين البصيلات.

تساقط الشعر الاُنثوي الوراثي يؤثر على اكثر من 30% من الإناث. عادة ما يكون تساقط الشعر منتشرًا (ينتشر بشكل متساو حول فروة الرأس) ويؤثر على المنطقة الأمامية وقمة الرّأس (منطقة التاج) بنفس الشدة و غالبًا ما يتم الاحتفاظ بخصلة من الشعر قليلة الكثافة على طول خط الشعر الأمامي. كما يمكن للمرأة أن تظهر كمية طبيعية من الشعر في المنطقة الأمامية لفروة رأسها و لكن تتوارى تدريجياً عند النظر ابعد الى منطقة التاج و تسمى هذه الحالة و التي هي مؤشر عن حالة وراثية ب “منظر شجرة الميلاد”.

و قد صنف إ. لودفيغ عملية تساقط الشعر الأنثوي الى ثلاث مراحل. غير انه تم تطوير تصنيفات اخرى كما مقياس هاملتون -نوروود للرجال ، يستخدم معظم اخصائي الأمراض الجلدية و اخصائي الشعر و الباحثون مقياس لودفيغ لتصنيف نوع و مدى تساقط الشعر للإناث فيستنبطون علاج متتالي مناسب و يقيّمون ما إذا كانت الحالة تتحسن أم تزداد سوءًا.

تساقط الشعر الذكري

هذا هو السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر. ترتبط عملية تساقط الشعر الوراثي بتقصير مرحلة النمو (طور التنامي) من دورة الشعر وبالتالي مع زيادة بنسبة من مرحلةالثبات (الطور الانتهائي). هناك انخفاض في حجم البصيلات المتأثرة ، مما يؤدي إلى انخفاض في قطر الشعر الذي ينتجونه. هذه هي الميزة الأساسية لهذا النوع من تساقط الشعر ، والذي يفسر ترقق الشعر وتوسيع المسافة بين البصيلات.

بداية تساقط الشعر الوراثي لدى الذكور مرتبط خطيًا بالعمر ؛ أي أن 20٪ من الرجال يعانون من تساقط الشعر في سن العشرين ؛ 30٪ من الرجال يعانون من تساقط الشعر عند سن الثلاثين وما إلى ذلك. يبدأ الشعر بالتراجع عند الصدغين و بالترقق في قمة الرأس (منطقة التاج) و تدريجيا يتم شمل كافة المنطقة الأمامية لفروة الرأس ( منطقة ما بين خط الشعر و منطقة التاج).

من أجل تقييم مدى تساقط الشعر الوراثي لدى الذكور ، عادة يستخدم اخصائي الأمراض الجلدية و اخصائي الشعر مقياس هاملتون نوروود الذي يُعْتَمَدْ في مساعدة الاخصاء و المرضى على حدا سواء على مراقبة حالة فقدان الشعر و إستنباط علاج متتالي مناسب و تقييم ما إذا كانت الحالة تتحسن أم تزداد سوءًا.

داء الثعلبة

يتميز داء الثعلبة بتساقط شعر فروة الرأس غير المحدود والذي يصيب أحيانًا كل بصيلات الشعر على فروة الرأس (ثَعْلَبَةٌ رَأْسِيَّةٌ شامِلَة) أو الجسم (ثعلبة شاملة).

يحدث المرض عادة بين سن المراهقة و 30 سنة ، ولكن يمكن أن يظهر في أي عمر ، و يؤثر على كلي الجنسين سويا. داء الثعلبة لها بداية سريعة لكنها تميل إلى التراجع التلقائي.

اسباب داء الثعلبة غير واضحة و لكن ويُعْتَقد أن الاسباب التالية لها تأثير على الحالة: عوامل وراثية،  آلية المناعة الذاتية،      و حدوث مشاكل مرهقة و/أو عاطفية قبل فترة قصيرة من تساقط الشعر.

تشمل علاجات هذا المرض محولات موضعية، لقطات ستيرويد، حمض الايثيل استر،  ديفنيلسيكلوبروبنون و العلاج بالتنويم المغناطيسي.

هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر  هو فقدان أو تلف شعر فروة الرأس من خلال الشد أو الالتواء المتكرران بسبب النبضات القهرية التي لا تقاوم.

هوس نتف الشعر أكثر شيوعا بين الأطفال مقارنة مع البالغين ويحدث في ضعف عدد النساء في كثير من الأحيان من عدد الرجال.

الميزة السريرية للمرض هي نتف الشعر من جانب فروة الرأس لصالح اليد المهيمنة. في بعض الأحيان ، تتأثر فروة الرأس بأكملها ، وفي حالات نادرة ، تتأثر مواقع الجسم الأخرى. في بعض الحالات ، يمكن مضغ الشعر وتناوله و/أو ابتلاعه مما تعرف بحالة اكل الشعر.

وغالبًا ما تتم مقارنة الحالة مع العادات “المريحة” الأخرى ، مثل مص الإبهام وعض الأظافر. العلاجات المستخدمة بدرجات متفاوتة من النجاح تضمن التعديل السلوكي من خلال العلاج بالتنويم المغناطيسي، و العلاج النفور، والعلاج النفسي والدواء بواسطة الإيميبرامين والكلوميبرامين.

تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ

حالة تساقط الشعر هذه  تحدث ،  و بشكل رئيسي عند الإناث ، عادة بسبب اضطراب مؤقت في دورة الشعر التي تسبب

مرحلة النمو (طور التنامي) من الدورة الى الدخول المبكر الى مرحلة الثبات (الطور الانتهائي).

الإجهاد والمرض والأدوية وفقر الدم وفقدان الوزن هم الأسباب الأكثر شيوعًا ، ومع ذلك ، يمكن للعديد من العوامل الأخرى أيضًا التأثير على هذه الحالة.

و لذلك يعتمد علاج حالة تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ  على أساس سبب فقدان الشخص شعره.

ثَعْلَبَةٌ نَدْبِيَّة

الثَعْلَبَةٌ النَدْبِيَّة هي تساقط الشعر الذي يحدث مع تدمير بصيلات الشعر.

يمكن أن يكون السبب مرض يصيب بصيلات الشعر نفسها ، او عامل خارجي مؤثرا عليها. قد تكون بصيلات الشعر غائبة نتيجة لصدمة مثل حرق أو ضربة أو جرح في الرأس أو ربما تكون قد دمرت بسبب عدوى معينة.

يمكن أن يكون تساقط الشعر غير مكتمل أو منتشر (ينتشر بشكل متساوٍ). عادة ما يتم إجراء الخزعة لتحديد السبب الدقيق لهذا النوع من الثعلبة.

علاج الثَعْلَبَةٌ النَدْبِيَّة محدود حيث انها تكون عادة يكون دائمة و لكن تطبيقات مضادة للالتهابات والستيروئيدات الموضعية أو الجهازية  تستعمل لتقليل الالتهاب وإبطاء تقدم المرض.

ثَعْلَبَةُ الشَّدّ

ثَعْلَبَةُ الشَّدّ هي كسر الشعر عن طريق الاحتكاك أو الشَدّ الناجم عن تفريش قوي و/أو تجفيف الشعر بالهواء  و/أو المعالجة الكيميائية.

ان المنطقة من فروة الرأس الاكثر تأثيرا تكون حول خط الشعر و عادة ينمو الشعر مجددا و كليا.

تستخدم علاجات تقوية الشعر وتغيير تصفيف الشعر للمساعدة في تحسين الحالة.

رخصة علم بحوث الشعر كاملة

المعلومات و التطبيقات

نزل و اكمل و قدم نموذج طلب المعلومات و الطبيقات :

منهج الدورة والرسوم

يتم دفع الرسوم الى الجمعية العالمية لعلم بحوث الشعر من خلال “باي بال” الذي هو موقع دفع آمن.

منهج  رخصة علم بحوث الشعر كامل و الذي يضمن (رجاءا تنزيل المعلومات – أنظر فوق):

أ- الفرع الاكاديمي: تمتد فترة الدورة على 28 فصل. يتم شراء كل فصل بشكل منفرد. للدفع عن فصل، انظر أدناه.

قد تدفع إلى ما يصل ثمن خمسة فصول في وقت واحد.

ب- فرع التدريب السريري: مدته 5 ايام و يؤخذ مع دكتور دافيد كينجسلي و بيسان دبسي WTS في مركزه لعلم الشعر في جزيرة ستاتن في مدينة نيويورك او في مركز علم بحوث الشعر العالمي في الشرق الاوسط. رجاءا تصفح ادنى الصفحة لدفع رسم/رسومات التدريب السريري.

نقدم ايضا منهج مختصر للاطباء. للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل بنا على
WORLDTRICHOLOGY@EARTHLINK.NET

لمنهج مساعد لعلم بحوث الشعر انظر:
http://worldtrichologysociety.org/associate-trichology-diploma/

المنهج المتقدم لعلم بحوث الشعر انظر:
http://worldtrichologysociety.org/advanced-trichology-diploma/

يرجى التصفح اسفل ادنى الصفحة لاعادة التسجيل لهذا المنهج

يرجى السماح ليوم عمل واحد لتلقي لشراء المقرر عبر البريد الإلكتروني.